languageFrançais

بن عمر: وضعية العاملات في القطاع الفلاحي تزداد تأزّما والقوانين قاصرة

قال المتحدّث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، الخميس 27 أفريل 2023، أنّ وضع العاملات في القطاع الفلاحي ازداد تأزّما، خصوصا بعد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والأزمة المناخية المرتبطة بانحباس الأمطار والتي ستلقى بظلالها على وضعية العاملات الفلاحيات.

واعتبر بن عمر أنّ العاملات في القطاع الفلاحي دائما في وضعية هشّة سواء في مواسم الوفرة أو الندرة في الانتاج بسبب عدم إدراج وضعيتهم في سياق سياسات تنموية بديلة تعطي أهمية للقطاع الفلاحي وأولوية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة خاصّة في الوسط الوسط الريفي.

وشدّد بن عمر على أنّ المقاربات القانونية المعمول بها في ما يتعلّق بالنساء العاملات في القطاع الفلاحي في معظمها قاصرة في معالجة نزيف الحوادث القاتلة والانتهاكات التي تتعرّض لها العاملات من ناحية الأجر والعنف المسلط عليهن أثناء ممارسة أعمالهن.

وقال بن عمر إنّ الاكتفاء بنصوص قانونية جافّة لا تجد طريقها إلى التطبيق ليس حلاّ بل يكمن الحلّ في مقاربة تدمج البعد القانوني مع البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي بهدف الحدّ من الانتهاكات التي تتعرّض لها المرأة العاملة في القطاع الفلاحي.

وأشار بن عمر إلى أنّ المنتدى ينظم بداية من اليوم معرضا بقاعة الأخبار بالعاصمة يرصد المعاناة والانتهاكات التي تتعرّض لها النساء العاملات في القطاع الفلاحي ويتضمن مجموعة من الصور والتسجيلات للتحسيس بوضعيات هذه الفئة الهشّة، وفق تقديره.

الحبيب وذّان